كل ما تريد معرفته عن لقاء وتنهام و أياكس أمستردام في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

كل ما تريد معرفته عن لقاء وتنهام  و أياكس أمستردام  في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا
31665_AJA-1-768x432

كتب - آخر تحديث - 8 مايو 2019

كل ما تريد معرفته عن لقاء وتنهام و أياكس أمستردام في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ,توجت ريمونتادا ليفربول المذهلة أمام برشلونة في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسمًا مذهلًا من البطولة شهد العديد من المفاجآت الصارخة والسيناريوهات المجنونة، وربما مازال هناك بقية!

عشنا خلال الموسم الجاري عددًا من المباريات الصادمة والسيناريوهات الخارجة عن كل التوقعات، كانت كل مباراة قصة تبدأ بشكل وتنتهي بشكل مختلف تمامًا حتى أننا بتنا مستعدين تمامًا لتقبل أي شيء يحدث فيما بعد، مثل تأهل توتنهام اليوم للمباراة النهائية أو فوز أياكس أمستردام بالبطولة على حساب ليفربول.

يستقبل أياكس أمستردام الهولندي اليوم الأربعاء في تمام الساعة التاسعة مساء على ملعب يوهان كرويف أرينا، نظيره توتنهام الإنجليزي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2018- 2019، وتمكن أياكس من الفوز بصورة مفاجأة في مباراة الذهاب في لندن على ملعب وايت هارت لين بهدف من توقيع  دوني فان دي بيك، ويأمل أياكس في مواصلة مغامرته بعدما أطاح بكل من ريال مدريد ويوفنتوس، بينما يتطلع توتنهام للتأهل إلى نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.
في المباريات الـ17 السابقة التي خسر فيها فريق ذهابًا على ملعبه في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، لم يحدث وأن نجح في الفوز إيابًا خارج ميدانه سوى فريق واحد فقط وهو أياكس في موسم 1995- 1996، عندما خسر على أرضه أمام باناثينايكوس اليوناني في أمستردام 1-0 قبل أن يفوز إيابًا خارج ميدانه بثلاثية نظيفة.
ويحاول أياكس الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1996، وحينها خسر أمام يوفنتوس الإيطالي، بينما يأمل توتنهام في أن يصبح الفريق رقم 40 الذي يصل للنهائي، وأول فريق يصل للنهائي للمرة الأولى منذ تشيلسي في عام 2008.
وخاض توتنهام مباراتين من قبل في دوري أبطال أوروبا خارج ميدانه أمام الفرق الهولندية، وانتهت المباراتين بالتعادل، ومنذ بداية عام 2018، لم يحقق توتنهام سوى انتصار وحيد خارج أرضه في دوري الأبطال، وكان ذلك على حساب بروسيا دورتموند في دور الـ16 هذا الموسم بهدف نظيف، وتعادل في 3 مباريات وخسر لقاءين.
وأتت أثقل هزيمة تكبدها أياكس على ملعبه أمام فريق إنجليزي على يد توتنهام في شهر سبتمبر من عام 1981، وكان ذلك بنتيجة 3-1.
ولم يحقق أياكس أي انتصار على أرضه في آخر 3 مباريات خاضها في دوري الأبطال، حيث تعادل في مباراتين وخسر لقاء وحيد، وبإمكانه أنى يصبج رابع فريق يصل إلى نهائي دوري الأبطال بتحقيقه انتصارات خارج أرضه أكثر من تلك التي حققه على ملعبه بعد كل من مانشستر يونايتد في موسم 2010- 2011 ويوفنتوس في موسم 2016- 2017 وريال مدريد في موسم 2017- 2018.
باحتساب المباريات في الأدوار التمهيدية، لعب أياكس 17 مباراة هذا الموسم في دوري الأبطال، بواقع 6 في الأدوار التمهيدية و11 في دور المجموعات والأدوار الإقصائية، أكثر من أي فريق آخر، ولم يخسر الفريق الهولندي سوى مباراة واحدة هذا الموسم في دوري الأبطال كانت بنتيجة 2-1 على ملعبه في دور الـ16 أمام ريال مدريد.
ولم يسدد توتنهام في مباراة الذهاب سوى كرة واحدة فقط على مرمى أياكس، وهي أسوأ حصيلة للفريق طوال تاريخه في دوري الأبطال.
وبالنظر إلى الفرق الأربعة المتأهلة إلى نصف نهائي دوري الأبطال هذا الموسم، يعد أياكس الفريق الوحيد الذي سجل في كل مباراة هذا الموسم في المسابقة الأوروبية.
ويعول أياكس على خدمات نجمه حكيم زياش والذي سجل أو صنع هدفًا في 4 مباريات من 5 لقاءات خاضها أياكس في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال هذا الموسم (سجل هدفين وصنع مثلهما)، وصنع هدف دوني فان دي بيك في مباراة الذهاب أمام توتنهام.
أما توتنهام فيعول على خدمات لاعبه الكوري الجنوبي سون هيونج مين، والذي سجل 50% من أهداف السبيرز في دوري الأبطال هذا الموسم في الأدوار الإقصائية (4 أهداف من أصل 8 أهداف)، ويعد سون أفضل هداف آسيوي في تاريخ دوري أبطال أوروبا برصيد 12 هدفًا.
وفي حال نجح توتنهام في تخطي عقبة أياكس اليوم، فسيواجه مواطنه ليفربول في نهائي دوري الأبطال يوم 1 يونيو المقبل على ملعب واندا متروبوليتانو، وستكون تلك الكرة الثانية التي يتواجها خلالها فريقان من إنجلترا في نهائي البطولة الأوروبية، بعد صدام مانشستر يونايتد وتشيلسي في نهائي نسخة 2008، والتي حسمها الشياطين الحمر بركلات الترجيح.
  • فريق واحد فقط من بين الفرق الـ17 السابقة التي خسرت على أرضها في ذهاب نصف دوري الأبطال تأهل إلى المباراة النهائية: وهو أياكس نفسه في 1995/1996 عندما خسر 1-0 على أرضه أمام باناثانايكوس قبل فوزه 3-0 في الإياب.
  • يطمح أياكس إلى الوصول إلى المباراة النهائية لأول مرة له في دوري الأبطال منذ 1996، عندما خسر بركلات الترجيح أمام يوفنتوس، بينما يطمح توتنهام إلى أن يصبح الفريق المختلف رقم 40 الذي يصل إلى المباراة النهائية في تاريخ المنافستين.
  • تعادل توتنهام في آخر مباراتين لعبهما في ضيافة فرق هولندية في دوري الأبطال – منذ بداية 2018، فاز توتنهام مرة واحدة فقط في 6 مباريات لعبها خارج أرضه في المنافسة (تعادل 3 خسر 2).أثقل خسارة لأياكس على أرضه أمام فريق إنكليزي جاء على يد توتنهام في سبتمبر 1981 (3-1).
  • لم يفز أياكس في آخر 3 مباريات لعبها على أرضه في دوري الأبطال (تعادل 2 خسر 1)، وقد يصبح رابع فريق يصل إلى نهائي دوري الأبطال وبجعبته انتصارات خارج أرضه أكثر من التي حققها على أرضه خلال موسم واحد في المنافسة، بعد مان يونايتد (2010/2011) ويوفنتوس (2016/2017) وريال مدريد (2017/2018).
  • متضمناً الأدوار التمهيدية، خاض أياكس 16 مباراة في دوري الأبطال هذا الموسم (6 في الأدوار التمهيدية و11 في المجموعات والأدوار الاقصائية)، أكثر من أي فريق آخر هذا الموسم – لقد خسر مرة واحدة فقط فيها (2-1 على أرضه أمام ريال مدريد في دور الـ16).
  • نفذ توتنهام تسديدة واحدة فقط على المرمى أمام أياكس في لقاء الذهاب، أقل عدد له في مباراة في دوري الأبطال.
  • من بين فرق نصف النهائي الحالية، أياكس هو الفريق الوحيد الذي سجل في جميع مبارياته في دوري الأبطال هذا الموسم.
  • ساهم حكيم زياش في إحراز هدف واحد على الأقل في 4 من مباريات أياكس الاقصائية الخمس في دوري الأبطال هذا الموسم (سجل 2 صنع 2).
  • سجل سون هيونغ مين 50% من أهداف توتنهام في المراحل الاقصائية في دوري الأبطال هذا الموسم (4\8) – إنه اللاعب الآسيوي صاحب أكبر عدد من الأهداف في تاريخ المنافسة (12).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *